لغة PHP

من ويكيمكتبات الموسوعة الحرة في علم المكتبات والمعلومات والأرشيف.
مراجعة ١١:١٦، ١٧ أكتوبر ٢٠١١ بواسطة K-qubsi wikibrary (نقاش | مساهمات) (استخداماته في المكتبات)
اذهب إلى: تصفح، ابحث

تعريف: لغة PHP<ref>المهندس/ محمد عبدالله الحجاوي/http://kenanaonline.com/Wwwmangoodcom/</ref>

PHP عبارة عن لغة تسمى (Server Side Scripting Language) ونعني بذلك إنها تترجم من جهة الخادم وليس من جهاز المستخدم. لنضرب مثالا واقعيا على ذلك , عند الدخول إلى الدردشة يجب عليك أن تقوم بتحميل (( JAVA VM )) على جهازك لتتمكن من الدخول ولكن إذا قمت بزيارة أي موقع يستخدم لغة PHP فلن يكون هناك حاجه لتنصيب أو تحميل أي برامج مساعده. فما وراء الكواليس كله يحصل في الخادم (( Server )), صممت هذه اللغة خصيصا للمواقع. ومن ضمن صفحات HTML يمكنك إدراج لغة PHP بداخلها لكي تنفذ في كله مره قمت بزيارة الصفحة. بدأت لغة PHP بمجهود شخص واحد يسمى ( Rasmus Lerdorf ) في سنة 1994 ومرت بثلاث مراحل جذريه لنرى ما هي عليه الآن، حتى انه في سنة 2002 كان عدد المواقع التي تستخدمها أكثر من 9000000 (( تسعة مليون )) موقع. PHP لغة برمجة متاحة للكل لتطويرها أو العمل عليها وهذا ما يسمى ( Open Source ). قديما كان اختصار PHP هو ( Personal Home Page ) ولكن تغيرت إلى الاسم الحالي ( Hypertext Processor ). النسخة الحالية للغة PHP هي 5 وقد حصل بها تطور كبير وتغيرات جذريه كبيره وأصبحت أقوى بكثير من ما هي عليه الآن.

مميزات: لغات PHP

تتميز لغة PHP بالكثير من الخصائص التي جعلتها الخيار الأمثل لمبرمجي الويب في العالم :

1- السهولة :

تعتبر لغة PHP من أسهل لغات البرمجة تعلما، فهي تريحك من جميع تعقيدات إدارة الذاكرة وتعقيدات معالجة النصوص الموجودة في C من جهة ، والكثير من الضعف الموجود في بينية وتصميم لغة البرمجة Perl من جهة أخرى . تمتلك لغة PHP بنية وقواعد ثابتة وواضحة جدا، معظم قواعد اللغة مأخوذة من كل من C و Java و Perl لصنع لغة برمجة عالية السهولة والسلاسة دون فقدان أي من القوة في اللغة، يفيدك ذلك إذا كنت تعلم أي شيء عن لغات البرمجة الأخرى مثل Visual Basic أو C أو Java حيث ستجد دائما بأنك تفهم مواد الدورة بسرعة، وستكتشف كيف تقوم PHP بتسهيل أصعب الأمور وإذلال العقبات التي تواجه المبرمج حتى يتفرغ تماما للإبداع فقط ، كل ما تفكر به تستطيع تنفيذه بلغة PHP .

2- السرعة :

لغة PHP من اللغات المعروفة بسرعتها العالية في تنفيذ البرامج، وخاصة في الإصدارة الرابعة من المترجم ، حيث تمت كتابة مترجم PHP من الصفر ليعطي أداء في منتهى الروعة، كما أن لغة PHP مصممة أصلا كنواة لمترجم ، بحيث يمكن أن تضع هذه النواة في عدة قوالب أو أغلفة لتعمل مع التقنيات المختلفة ، فيمكنك تشغيل مترجم PHP كبرنامج CGI مثلا ، ولكن الأفضل هو إمكانية تركيب مترجم PHP على مزود IIS في صورة وحدة إضافية تضاف إلى المزود عن طريق دوال ISAPI ، وتوجد نسخة أخرى منه تركب على مزود Apache أيضا في صورة وحدة خارجية ، وتوجد أيضا نسخة مخصصة للدمج مع شفرة مزود Apache بحيث تصبح جزءا من برنامج Apache نفسه ، وهي الطريقة الأكثر استخداما الآن في مزودات الويب التي تعمل على أنظمة UNIX وهي الطريقة التي تعطي أفضل أداء لمترجم PHP، حيث يصبح المترجم جزءا من المزود ، وبالتالي فإنه سيكون محملا في الذاكرة بانتظار صفحات PHP ليقوم بترجمتها وعرضها للزوار مباشرة دون التأخير الإضافي الذي تتطلبه برامج Perl/CGI مثلا حيث يجب أن يتم تشغيل مترجم Perl مع كل زيارة للصفحة لترجمة الصفحة ، ثم يتم إغلاق المترجم ، ثم استدعاءه مجددا عند الزيارة الثانية وهكذا ، وهذا يشكل فارقا كبيرا في المواقع ذات الضغط العالي بالذات، ويكون استخدام PHP حلا أفضل بكثير .

3- المزايا :

يأتي مترجم PHP لوحده محملاً بعدد هائل من الدوال الجاهزة الاستخدام في جميع المجالات، من دوال المعالجة الرياضية والحسابية إلى دوال الوصول إلى قواعد البيانات ومزودات FTP، توفر دوال PHP مثلا وصولا إلى مزودات البيانات MySQL و PostgreSQL و MS SQL و Oracle وغيرها من مزودات قواعد البيانات، وهنالك أيضا مجموعة من الدوال لمعالجة ملفات XML ، ودوال أخرى لإرسال واستقبال الملفات عن بعد باستخدام بروتوكول FTP ، وهنالك مجموعة من الدوال لمعالجة وإنتاج الصور ديناميكيا وملفات Flash ديناميكيا ، ناهيك عن جميع الدوال الخاصة بمعالجة النصوص والمصفوفات .

4- التوافقية :

كما قلنا سابقا، فعلى الرغم من أن هنالك الكثير من نسخ PHP التي يعمل كل منها في بيئة مختلفة، إلا أنها جميعا تشترك في النواة الأصلية التي تقوم بالمعالجة الحقيقة لملفات PHP لذا فإن جميع مترجمات PHP تتصرف بنفس الطريقة فيما يتعلق بتنفيذ السكريبتات، فإذا كان السكريبت الذي عملته يعمل على نظام Windows مع مزود IIS فيجب أن يعمل دون الحاجة لأية تغييرات عند نقله إلى مزود Apache ، بالطبع تظل بعض الأمور البسيطة جدا التي يوفرها بعض المزودات دون غيرها، ولكن جميع البرامج التي كتبتها منذ أن بدأت تعلمي للغة إلى الآن تعمل على جميع المزودات دون الحاجة لأي تغييرات ، إضافة إلى ذلك فإن التغييرات التي حدثت باللغة الأساسية من الإصدارة الثالثة إلى الرابعة قليلة جداً ، وأغلب التغييرات كانت في البنية التحتية للمترجم .

استخداماتها في المكتبات

في ما يلي جدول يبين أبرز النظم والبرامج المستخدمة في المكتبات والتي بنيت على هذه اللغة .

م اسم البرنامج الموقع الرسمي
1 PhpMyLibrary من هنا
2 * *

المراجع

references-column-count references-column-count-{{{1}}} }} }} }}" {{#if: | style="-moz-column-width:{{{عرض العمود}}}; column-width:{{{عرض العمود}}};" | {{#if: | style="-moz-column-count:{{{1}}}; column-count:{{{1}}};" }} }}> <references group=""></references>

<references />