المنظمة الدولية للمعايير

من ويكيمكتبات الموسوعة الحرة في علم المكتبات والمعلومات والأرشيف.
(بالتحويل من الأيزو)
اذهب إلى: تصفح، ابحث

المنظمة الدولية للمعايير (إسو)<ref>اللغة والشبكة العالمية - الصفحة الرئيسية للعولمة. رابطة الشبكة العالمية</ref><ref>[١]</ref><ref>[٢]</ref> منظمة تعمل على وضع المعايير، وتضم هذه المنظمة ممثلين من عدة منظمات قومية للمعايير. تم إيجاد هذه المنظمة في 1947-02-23 وهي تصرح عن معايير تجارية وصناعية عالمية. يكمن مقر هذه المنظمة في جنيف، سويسرا. بالرغم من أن الإسو تعرف عن نفسها كمنظمة غير حكومية، ولكن قدرتها على وضع المعايير التي تتحول عادة إلى قوانين (إما عن طريق المعاهدات أو المعايير القومية) تجعلها أكثر قوة من معظم المنظمات غير الحكومية. تؤلف منظمة الإسو عمليا حلف ذو صلات قوية مع الحكومات.

تأتي كلمة إسو (ISO) من اليونانية ἴσος (إسوس /ísos/) بمعنى المساواة؛ لا اختصارا من International Organization for Standardization الإنجليزية ولا Organisation Internationale de Normalisation الفرنسية وإنما إشارة إليهما. قد ترد الكلمة على صورة أخرى — إيزو أو أيزو، تشبيها باللفظ الفرنسي /izo/ أو الإنجليزي /ˈaɪsoʊ/ و/ˈaɪsəʊ/ و/ˈaɪzo/ أيضا. بما إن الأعضاء المؤسسين للمنظمة يعلمون أن الأحرف ISO لا تشكل بالضرورة الأحرف الأولى من كلمات اسم المنظمات بجميع اللغات لذلك قد قرروا أن يكون إسو الاسم الدولي للمنظمة. يعكس هذا الأمر هدف المنظمة وهو المساواة بين الثقافات المختلفة.

حقوق نشر وثائق إسو[عدل]

وثائق الإسو محمية بحقوق النشر وتأخذ المنظمة رسوم معينة مقابل الحصول على نسخ من معظم المعايير. ولكن الحصول على معظم المسودات بشكل إلكتروني مجاني. رغم أنها مفيدة، يجب الحرص على استخدام هذه المسودات فهناك إمكانية لتغيير كبير قبل أن يصبح المعيار نهائيا. بعض المعايير من قبل المنظمة وممثلها الرسمي للولايات المتحدة (واللجنة الكهروتقنية الدولية في الولايات المتحدة عن طريق اللجنة الوطنية وإتاحتها) متوفرة بشكل مجاني.

الأعضاء[عدل]

لدى المنظمة 158 عضوا وطنيا، من مجموع 195 بلدا في العالم. لدي الإسو ثلاث فئات للعضوية: • أعضاء الهيئة: وهي الهيئات الوطنية التي تعتبر الأكثر تمثيلا للمعايير في كل بلد. هذه هي فقط أعضاء الإسو التي يحق لها التصويت. • الأعضاء المراسلة: هي الدول التي ليس لديها منظمات معايير. هؤلاء الأعضاء على علم بأعمال المنظمة، ولكنها لا تشارك في إصدار المعايير. • الأعضاء المشتركة: من البلدان ذات الاقتصاديات الصغيرة. إنهم يدفعون رسوم مخفضة للعضوية، ولكن يمكن لهم متابعة تطور المعايير. الأعضاء المشاركون يطلق عليهم اسم أعضاء "P" بدلا من الاسم أعضاء "O" المعطى للأفراد المراقبة.

منتجات الإسو[عدل]

إن كون أن العديد من معايير الإسو موجودة في كل مكان قد أدى في بعض الأحيان إلى استخدام "الإسو" لوصف المنتج الفعلي الذي يتوافق مع معيار. بعض الأمثلة على هذا ما يلي : • صور الأقراص التي لاحقتها ISO للدلالة على أنها تستخدم نظام الملفات القياسي الإسو 9660 عوضا عن نظام ملفات آخر، وبالتالي صور الأقراص المضغوطة عادة ما يشار إليها بالاسم "الإسو". تقريبا كافة أجهزة الكمبيوتر التي تحتوي سواقات القرص المضغوط يمكنها قراءة الأقراص التي تستخدم هذا المعيار. بعض أقراص دي في دي أيضا تستخدم نظام الملفات الإسو 9660. • الحساسية للضوء الخاصة بالفيلم الفوتوغرافي (سرعة الفيلم)، هي التي وصفها الإسو 5800:1987. وبالتالي، فإن سرعة الفيلم غالبا ما يشار إليها بأنها "رقم الإسو". == مراحل إنتاج المعيار ضمن ISO: == الإجراءات التي يتبع لها المعيار داخل الآيزو هي:

المرحلة الأولى: إدراج المادة المقترحة ضمن برنامج عمل اللجنة الفنية المختصة.

المرحلة الثانية: تسجيل الاقتراح المبدئي في السكرتارية المركزية.

المرحلة الثالثة: تقوم السكرتارية المركزية بتسجيل الاقتراح المبدئي كمعيار دولي.

المرحلة الرابعة: تتم الموافقة على مسودة المعيار الدولي من قبل الأعضاء بحيث لا تقل نسبة الموافقة عن 75%.


المرحلة الخامسة: ترد مسودة المعيار الدولي مرة أخرى إلى السكرتارية المركزية لرفعها إلى المجلس.

المرحلة السادسة: يقبل المعيار أو المسودة للمعيار الدولي كمعيار دولي من قبل المجلس.

المرحلة السابعة: يتم نشر المعيار الدولي: وتجدد الإشارة أن إنتاج المعايير داخل الآيزو يتم عن طريق المراسلة ولا تعقد الاجتماعات أو اللقاءات إلا إذا كان هناك ما يبررها ويعني هذا أن عدداً كبيراً من الوثائق يتم تداولها قبل وبعد الاجتماعات ويرجع السبب في ذلك إلى كثرة عدد الوثائق التي تتداول خلال العام.

مراجع[عدل]

references-column-count references-column-count-{{{1}}} }} }} }}" {{#if: | style="-moz-column-width:{{{عرض العمود}}}; column-width:{{{عرض العمود}}};" | {{#if: | style="-moz-column-count:{{{1}}}; column-count:{{{1}}};" }} }}> <references group=""></references>

<references />

وصلات خارجية[عدل]