قاعدة بيانات

من ويكيمكتبات الموسوعة الحرة في علم المكتبات والمعلومات والأرشيف.
اذهب إلى: تصفح، ابحث

قاعدة البيانات(مستودع الرقمي) AKT Eprints Archive الرابط http://eprints.aktors.org/

لمحة عن القاعدة:[عدل]

المشروع AKT هي واحدة من المؤسسات البحثية المتخصصة المتعاونة وهو اختصار ( Advanced knowledge technologies) تأسست عام 2002م في المملكة المتحدة وهي موقع غني ببحوث المؤتمرات والتقارير الواردة من الجهات الراعية والملاحظ أن عددا من السجلات محمية بكلمة سر وتظهر فقط للأعضاء المعتمدين من المشروع.

مؤتمراته[عدل]

  • World Wide Web Conference 2006 - المؤتمر العالمي للويب 2006
  • International Semantic Web Conference 2005 - مؤتمر دولي الويب الدلالي 2005
  • European Semantic Web Conference 2005 المؤتمر الأوروبي الويب الدلالي 2005
  • -1st AKT Workshop on Semantic Web Services AKT-SWS04 ورشة عمل حول خدمات الويب الدلالي
  • المؤتمر الدولي 14 حول الهندسة المعرفة وإدارة المعرفة 14th International Conference on Knowledge Engineering and Knowledge Management
  • 1st European Semantic Web Symposium 1 الندوة الأوروبية للويب الدلالي

الجهات الراعية:[عدل]

AKT هي عدة ملايين من الجنيهات الإسترلينية ، وستة أعوام من التعاون بين المجموعات البحثية الدولية:

  • The University of Aberdeen جامعة أبردين
  • The University of Edinburgh جامعة أدنبرة
  • The Open University الجامعة المفتوحة
  • The University of Sheffield جامعة شيفيلد
  • The University of Southampton جامعة ساوثهامبتون
  • The AKT Doctoral Students طلبة الدكتوراه AKT

ويتم تمويل المشروع من قبل مجلس البحوث الفيزيائية والهندسية العلوم (EPSRC) ، (Engineering and Physical Sciences Research Council) وهي على علاقة وثيقة مع عدد من المتعاونين الصناعيين، الذين هم على وعي مستمر للصعوبات التي تواجه إدارة المعرفة.

مدير المشروع:[عدل]

سوزان ديفيس

Email editor@aktors.org

قسم هندسة الالكترونيات وعلوم الحاسب الآلي

جامعة ساوثهامبتون

المملكة المتحدة


الهدف من القاعدة:[عدل]

ويهدف إلى تطوير وتوسيع نطاق مجموعة من التقنيات وتوفير وسائل التكامل والخدمات للأسر، وأساليب العرض، وإعادة الاستخدام والنشر وإدارة المعرفة.


تغطية القاعدة[عدل]

  • المحددات الموضوعية:

أجهزة الكمبيوتر وتكنولوجيا المعلومات و علوم المكتبات والمعلومات وهي ترتبط بصورة مباشرة مع عدد من التعاونيات والمشاريع الفرعية والتي تسهم في تكنولوجيا المعلومات وتتضمن المجالات التالية : ( الطب – الهندسة – علم الويب الدلالي )

  • المحددات الشكلية:

نوع المعلومات المقدمة في AKT مقالات و مؤتمرات و وثائق غير منشورة و كتب و المنشورات الأكاديمية و منشورات أخرى (الرسائل الإخبارية – مراجع علم الوجود......) وهي بصيغة WORD- PDF

  • المحددات الزمنية: تحتوي القادة مصادر معلومات منذ عام 2000م وحتى 2007م
  • المحددات المكانية: المملكة المتحدة
  • المحددات اللغوية: اللغة الإنكليزية


البحث والاستعراض في أرشيف AKT[عدل]

البحث:[عدل]

  • بحث بسيط
  • بحث مخصص

التصفح:[عدل]

  • تصفح حسب الموضوع
  • تصفح حسب السنة


التقنيات المستخدمة في AKT:[عدل]

بعثة لاتحاد تكنولوجيات المعرفة المتقدمة: هي الجيل القادم من تقنيات المنظمات لإنشاء وإدارة واستخلاص المعلومات القيمة ودمج هذه التقنيات لإيجاد نهج متكامل لدورة حياة المعرفة وخلال البحث تم تنفيذ عدد من التقنيات واستكشاف التحديات التي سنواجهها خلال المراحل المختلفة من دورة حياة المعرفة وبالإضافة للبحوث الأساسية التي كانت لدينا في عامي 2005-2006م عملت ساوثهامبتون على استخدام اثنا عشر طالبا جمعيا للعمل على دعم الأنشطة التي لدينا وأهداف البحث وقد جمعت نتيجة لهذا العمل :

3store[عدل]

هي المكتبة Central)) الأساسية التي تستخدم RDF لتخزين البيانات الخام والتي تشكل جزءا هاما من البنية التحتية اللازمة لدعم مجموعة من خدمات الدراية. AKTive وسائل الإعلام هو أساس علم الوجود من خلال شرح (بالصور والنص )النظام والهدف هو أتمتة عملية annoation باقتراح المعرفة للمستخدم بطريقة تفاعلية وتدوينها وتفسيرها وبالتالي التقليل من جهد المستخدم يعمل هذا النظام بفعالية في الخفاء، ويتفاعل مع خدمات الشبكة والاستعلامات عن طريق an notational المركزية للبحث عن المعرفة في سياق محدد.

AKTiveDoc[عدل]

هو أداة لدعم إدارة المعرفة في عملية تحرير وقراءة الوثائق . و تهدف لدعم المستخدمين ( القراء والكتاب) في الوقت المناسب تبادل المعارف ذات الصلة.

Abraxas[عدل]

هي نهج ثلاثي، ذو ديناميكية وتفاعلية للتعلم التلقائي لعلم الوجود. AKT بحث خريطة خريطة متخصصة لأعضاء مشروع AKT

AKT[عدل]

هي البنية التحتية للاتصالات المستندة إلى المعايير الداعمة للعمل المشترك بين الخدمات والمعرفة. ANNIE آني - استخراج المعلومات من المصدر نظام قوي لاستخلاص المعلومات من المصادر المتاحة

Adaptiva[عدل]

هي مركز علم الوجود التي تركز على المستخدم والبيئة، وتقوم على استخدام استراتيجيات متعددة لبناء علم الوجود، والتقليل من إدخال المستخدم باستخدام التكيف مع استخراج المعلومات.

Amilcare[عدل]

أداة مصممة للتكيف مع استخلاص المعلومات لدعم شرح الويب الدلالي . طلبات الهيئة الاتحادية للجمارك في AKT تحليل رسمي لمفهوم (FCA) الذي يستخدم في مجموعة متنوعة من سيناريوهات التطبيق في AKT من أجل تنفيذ التحليل القائم على نطاق معين حيث يستنتج تلقائيا تصنيف هذا المجال.

أكواAqua[عدل]

هو نظام الإجابة عن الأسئلة المكتوبة باللغة الإنجليزية.. فهو يجمع بين عدة تكنولوجيات معالجة اللغة الطبيعية، ومنطق استرجاع المعلومات، و الأدبيات.

AquaLog[عدل]

هو نظام الرد لأسئلة اللغة الطبيعيةعن دلالات الشركات الداخلية سيكون الجيل القادم من AquaLog،هو PowerAqua، وهو نظام يضمن الجودة القادرة على تقديم إجابات مستقاة من أدبيات غير متجانسة متعددة على الويب الدلالي .

Armadillo[عدل]

هو نظام يستغل التكرار الواضح في شبكة الإنترنت، ويجمع بين العديد من مصادر المعلومات لتقديم وثيقة مشروحة مع أدنى تدخل بشري.

ArtEquAkt[عدل]

هوالنظام الذي يستخرج تلقائيا معلومات عن الفنانين من شبكة الإنترنت، ويقوم بملء بيانات معرفية، لتكوين السير الذاتية الشخصية للفنانين. الدعم التلقائي لعرض المشاريع وسير العمل : ويمكن أن يساعد إدارة المعرفة باستخدام تقنيات متعددة النماذج وكيفية عرض الأنشطة مع التنفيذ على أساس الطرق الرسمية.

BuddySpace[عدل]

التراسل الفوري عن طريق الخرائط مع المؤثرات البصرية ، ودلالات الحالة (مخفي / 'مشغول / متصل) والخدمات ذات القيمة المضافة على الشبكة العالمية (تنبيهات المجموعة، و خطة السير، والاستدلالات عن طريق ملامح الشخصية)

CASD[عدل]

وهي أداة لإنتاج الرسوم البيانية لبنية النظام من أوصاف الخدمات والبيانات.

ConRef[عدل]

هو نظام خدمة يستخدم تقنيات رسم الخرائط لعلم الوجود ودعم مفردات مستخدم مختلف البيئة الرقمية الخطاب وثيقةتمكن المستخدم من تحويل سهل من المواقع أو وثائق المنظمة إلى مواقع المناقشة التفاعلية

ExtrAKT[عدل]

هو أداة لاستخراج علم الوجود من قواعد المعرفة في الحاسوب.

الصيانة في AKT[عدل]

التحدي الأخير هو الحفاظ على مستودع المعرفة ووظيفته. وهذا قد ينطوي على التحديث المنتظم للمحتوى على أنها تغييرات المحتوى (على سبيل المثال كما يتم مراجعة قوائم الأسعار). ولكنها قد تنطوي أيضا على تحليل أعمق لمحتوى المعرفة ويشمل التحقق والتثبت من محتوى، والتصديق على سلامته فمستودع المعرفة يجب أن يبقى نشطا على مدى فترة من الوقت، فمن الضروري معرفة ما يجب أن يتم للمشاركة في صيانة المعرفة ، فإن التحدي هو ضمان الاستخدام المستمر للنماذج المعرفية والقطع الأثرية الأخرى ، و سنقوم بتطبيق تجربتنا في القضايا الأساسية لصيانة ما بعد التنمية، مثل التحقق والتثبت، وإصدار الشهادات والتدقيق. تركز AKT على التحقق من الاتساق في المستودعات من هذا القبيل، سواء كانوا من النظم التقليدية مثل قواعد المعرفة، أو موارد أقل تنظيما مثل صفحات الويب.. كما يقدم AKT أدوات لتصور، وتصفح وتحرير الانتولوجيا ومستودعات المنظمة الأخرى، والتي بالطبع يمكن أن تستخدم لأغراض الصيانة، وكذلك التنمية. منشورات AKT معالجة القضايا في صيانة معارف - هاريس، وستيفن Gibbins، الدكتور نيكولاس (2003) 3store: كفاءة التخزين RDF السائبة. في وقائع ورشة العمل الدولية حول عملية وقابلية تطوير أنظمة الويب الدلالي، Sanibel جزيرة، فلوريدا، الولايات المتحدة الأمريكية. ديريك وايت، سيمون (2002) نهج القيد القائم على الوصف والكشف عن لياقة الأغراض مقابل المعاملات الإلكترونية في الذكاء الاصطناعي (4): ص. 155-183 . 155-183. ليوي، تيموثي وجلاسر، وهيو شادبولت، الأستاذ نايجل (2005) إطارا لإدارة المراجع في الويب الدلالي. Technical التقرير الفني والالكترونيات وعلوم الحاسب الآلي، جامعة ساوثهامبتون.