مكتبة الكونجرس

من ويكيمكتبات الموسوعة الحرة في علم المكتبات والمعلومات والأرشيف.
اذهب إلى: تصفح، ابحث
مكتبة الكونغرس.jpg

تعريف المكتبة[عدل]

مكتبة قومية للولايات المتحدة, وتوصف بأنها اضخم وأشهر وأنشط مكتبة وطنية في العالم

التأسيس[عدل]

محتويات المكتبة[عدل]

تضم المكتبة أكثر من (130)مليون مادة من كتب ووثائق وغيرها, منها(29) مليون كتاب ونصف هذه الكتب بلغات غير اللغة الإنكليزية .ايضا هناك مواد مطبوعة ب (460) لغة في المكتبة. تضم أكثر من(58) مليون مخطوطة مختلفة اللغات والمصادر من المخطوطات العربية القديمة ووالمخطوطات الفرعونية. ايضا تضم(14) مليون صورة لكل الشخصيات الهامة وأصحاب الفن والرؤساء في الدول الأجنبية , وصور للحروب والزلازل والكوارث الطبيعية ورسومات لشخيات معروفة. تضم(5)مليون خريطة: خرائط طبيعية وسياسية وجيولوجية لكل بقاع العالم كدول, وهناك خرائط عن كل مدينة مهمة او عاصمة في العالم. تضم (2) مليون تسجيلة مختلفة: أغاني - أفلام - حفلات موسيقية - مسرحيات - خطب الرؤساء. تضم مليون رسالة دكتوراه.

التصنيف في المكتبة[عدل]

مباني المكتبة[عدل]

تتألف المكتبة من ثلاث مباني هي: 1-مبنى جيفرسون: وهو المبنى الأصلي للمكتبة ويتألف من المكاتب الإدارية, وقاعات المعارض وصالات اخرى. 2-مبنى جون آدمز: وهو يحتل 12 طابقا مخصصة للكتب . 3-مبنى ماديسون: وهو عبارة عن أربع مباني في بناء واحد, ويشتمل على مكتب حق النشر, وخدمة بحوث الكونجرس , والمكتبة القانونية , وخدمات التجهيز

أقسام المكتبة[عدل]

  • قسم التزويد: مهمته تامين مصادر المعلومات المختلفة ( كتب - تقارير - أطروحات - دوريات - قواعد بيانات .... الخ ) وهذا يتضمن متابعة وصولها وتسديد ثمنها تفيتها ماليا وتجديد الإشتراك بالدوريات سنويا .
  • قسم الفهرسة و التصنيف : وهنا تتم عملية فهرسة وتصنيف المطبوعات الواردة إلى المكتبة وتسليمها إلى قسم مخصص لإدخال بياناتها إلى الفهرس الآلي .
  • قسم الإعارة والخدمة المكتبية : ويتم فيه تسهيل إعارة المطبوعات التي يسمح بإعارتها ومتابعة اعارة هذه المطبوعات , وايضا ترتيب المطبوعات على الأرفف وتسهيل الوصول إليها وتقديم المساعدة في استخدام الفهرس الآلي وقواعد البيانات كافة .
  • قسم الحاسبات الإلكترونية : مهمتها إدخال الطبوعات الواردة إلى المكتبة إلى قاعدة البيانات وصيانة فهارس المكتبة وتطويرها في متابعة متابعة الإعارة

النظام في المكتبة[عدل]

أشكال مصادر المعلومات في المكتبة[عدل]

الخدمات التي تقدمها المكتبة[عدل]

هناك خدمات عديدة تقدمها مكتبة الكونجرس منها:

1- خدمة الإعارة : يسمح للعاملين في الهيئة استعارة عشرة كتب لمدة أسبوعين. يتوفر نوعين من الإعارة : الإعارة العادية والإعارة الدائمة (تتطلب موافقة من نائب المدير العام) وتعار فقط لسكرتارية الأقسام. يمكن أن تمدد الإعارة اذا لم تطلب المادة من قبل مستفيد آخر الكتب المرجعية و الدوريات لا تعار خارج المكتبة, التقارير والأطروحات تعار فقط في حالات استثنائية وعند توفر أكثر من نسخة .

2- خدمة المساعدة المرجعية: تقدم الخدمات المرجعية للمستفيدين من قبل المتخصصين في المكتبة وتشمل : كيفية استخدام المصادر الإلكترونية (الفهرس الآلي , قواعد البيانات , الإنترنت ). وكذلك كيفية استخدام الكتب المرجعية المختلفة .

3- خدمة البحث في قواعد البيانات: يتوفر في المكتبة عدد من قواعد البيانات الببليوغرافية المتخصصة على أقراص مدمجة تم نسخها على مخدمات المراكز في الهيئة , هناك إمكانية البحث في العديد من قواعد البيانات من خلال الإنترنت .

4- خدمة البث الإنتقائي للمعلومات : تقدم المكتبة خدمة البث الإنتقائي للمعلومات من خلال قواعد البيانات المتوفرة لديها اي باحث يمكن أن يضع استراتيجية بحث في مجال اهتمامه بالتعاون مع المختصين في المكتبة , والمكتبة تزوده بالجديد الذي يصل إليها بهذا الخصوص وبشكل دوري .

المصادر والمراجع[عدل]

طالع أيضاً[عدل]

{{#switch:|subgroup|child=|none=|#default=

}}