ويكي

من ويكيمكتبات الموسوعة الحرة في علم المكتبات والمعلومات والأرشيف.
اذهب إلى: تصفح، ابحث

ويكي {{ #if: | {{ #if: wiki|(|إنجليزية إنجلترا: wiki)|}} {{ #ifeq: | 0 | |(|إنجليزية أمريكا: ) }} | (بالإنجليزية: wiki‏)

}} هو نوع من المواقع الإلكترونية يسمح للزوار بإضافة المحتويات وتعديلها دون أي قيود في الغالب، وقد تشير كلمة ويكي أيضًا إلى برامج الويكي المستخدمة في تشغيل هذا النوع من المواقع. تعني كلمة ويكي (/wiːkiː/) بلغة هاواي "سريع"، وقد استخدمت هذه الكلمة لهذا النوع من أنظمة إدارة المحتوى للدلالة على السرعة والسهولة في تعديل محتويات المواقع.

تاريخ ويكي[عدل]

أول موقع اطلق عليه اسم "ويكي" ظهر في 25 مارس 1995 وهو موقع "بورتلاند باترن ريبازيتوري" Portland Pattern Repository أي "مستودع بورتلاند للنماذج - أو للصيغ". وقد أنشأه وورد كانينغهام وهو الذي اختار لفظ "ويكي" لهذا النوع من المواقع، وفي آواخر التسعينيات من القرن الماضي ازداد استخدام برامج ويكي لإنشاء قواعد معلومات خاصة أو عامة، واليوم يعتبر القسم الإنجليزي من موسوعة ويكيبيديا أكبر موقع ويكي على شبكة الإنترنت.

الخصائص المميزة[عدل]

تتيح برامج الويكي للزوار أن يحرروا مواضيع الموقع جماعيًا وبلغة ترميز بسيطة وباستخدام المتصفح. ما يميز مواقع الويكي بشكل عام هو: سهولة إنشاء مواضيع جديدة أو تحديث مواضيع قديمة وتعديلها دون الحاجة إلى وجود رقابة توافق على إنشاء الصفحات أو تعديلها عادةً، وبعض مواقع الويكي لا تتطلب حتى تسجيل الدخول في الموقع لإنشاء أو تعديل مواضيع فيها مميزات أضافية.

الوصلات المتشعبة[عدل]

تحتفظ مواقع ويكي بكل محتوياتها في قاعدة بيانات متشعبة، وتستطيع مواقع ويكي معرفة كل صفحة وكل وصلة تصل بين الصفحات، ولا يهم موقع الصفحات هنا، على المشارك في تحرير محتويات الويكي أن يجعل بعض الكلمات تعمل كوصلة وسيقوم موقع ويكي بتفعيل هذه الوصلات، إن كانت الوصلة تشير إلى صفحة موجودة سينتقل الزائر لها، وإن كانت تشير إلى صفحة غير موجودة سيظهر نموذج لإضافة محتوياتها، وعندما تنشأ الصفحة سيقوم موقع الويكي تلقائيًا بتفعيل كل وصلة تصل هذه الصفحة الجديدة وهذا جيد جدا.

تنظيم المحتويات[عدل]

لا توجد هيكلية محددة لتنظيم المحتويات في مواقع ويكي، فيمكن لأي موقع أن ينظم محتوياته بالأسلوب الذي يناسبه، عادة لا تحوي مواقع ويكي على صفحات تنظم المحتويات إلا في مواقع ويكي الكبيرة مثل ويكيبيديا، ففي ويكيبيديا هناك صفحة رئيسية تقود الزائر إلى أقسام فرعية أو إلى المواضيع مباشرة، ويمكن الانتقال من موضوع إلى آخر دون الحاجة إلى المرور على صفحات تنظم المحتويات وتقسمها، هذه المرونة في ويكي غير متوفرة في المواقع التقليدية التي تجبر صاحب الموقع على إنشاء هيكل محدد لمحتويات الموقع قبل وضع هذه المحتويات، أما في ويكي يمكن لصاحب الموقع كتابة المحتويات ثم تنظيمها بالطريقة التي يريدها وتناسبه.

التحكم بالتعديلات[عدل]

مواقع ويكي صممت بحيث يستطيع أي شخص أن يصحح الأخطاء بسهولة، بدلاً من التركيز على تجنب الأخطاء، لذلك مواقع ويكي تعتبر حرة تماماً ويمكن لأي شخص أن يرتكب الأخطاء، لأن هذه الأخطاء ستصحح من قبل الشخص نفسه أو من قبل أناس آخرين، وهناك خاصية متوفرة في أغلب مواقع ويكي وهي صفحة أحدث التغييرات والتي تعرض قائمة بآخر التعديلات التي أجريت على صفحات موقع ويكي، هذه القائمة توفر وظيفتين، الأولى هي عرض الصفحة قبل آخر تعديل، والثانية هي عرض الاختلاف بين الصفحة الحالية وآخر تعديل أجري عليها، بهذا الأسلوب يستطيع أي كاتب أن يعرف ماذا أضيف للموضوع في كل تعديل، ويمكن إرجاع الصفحة إلى تعديل سابق في حال أن التعديلات الأخيرة لم تكن صالحة.

بعض برامج ويكي تقدم خاصية مفيدة، حيث يمكن لشخص ما أن يراقب المواضيع التي تهمه، ويمكنه رؤية التعديلات التي جرت لهذه المواضيع من خلال قائمة خاصة تسمى "قائمة مراقبتي"، فقد لا ينتبه المرء إلى أن صفحة ما عدلت لأنه لم ير التعديل في صفحة أحدث التغييرات، لكن قائمة مراقبتي تضمن أنه سيرى كل تعديل على الصفحات التي يراقبها، هذه الخاصية متوفرة في برنامج ميدياويكي الذي يستخدم لإدارة موقع ويكيبيديا .

العبث والتخريب[عدل]

طبيعة مواقع ويكيبديا المفتوحة للجميع والتي تتيح للجميع تعديل المقالات تسمح للبعض أن يعبثوا في المواضيع، وأسباب هذا التخريب كثيرة، فالبعض يعبث لمجرد العبث وتجربة الموقع، والبعض يريد حذف ما لا يوافق رأيه أو تخريب المقالات التي تخالفه الرأي، والبعض يكتب مقالات جديدة لا علاقة لها بتخصص أو توجه الموقع، قد تكون هذه المقالات دعاية له أو دعاية ضد شخص ما أو فكر معين.

الكثير من برامج ويكي تتيح لمدراء الموقع حماية الصفحات فلا يستطيع أحد تعديلها، وهذا الإجراء يتخذ في حالة المواضيع الخلافية التي يكثر تعديلها دون الوصول إلى وجهة نظر محايدة ترضي جميع الأطراف، وقد تضطر مواقع ويكي في بعض الأحيان إلى وقف الكتابة والتعديل تماماً في كل الموقع.

بشكل عام يمكن تعديل أي تخريب وإعادة الصفحات إلى ما كانت عليه قبل التخريب، لذلك من الأفضل ترك المخرب يعبث كما يشاء لأنه سيتوقف لاحقاً، بعد ذلك يمكن لأي شخص إصلاح ما عبث به المخرب، ويمكن في بعض المواقع وقف المخرب عن طريق رقم IP فلا يستطيع تخريب المقالات أو في بعض الحالات منعه تماماً من تصفح الموقع وقراءة محتوياته.

مواقع الويكي العربية[عدل]

هناك فقر واضح في مواقع الويكي العربية، حيث لا يتجاوز عددها أصابع اليد الواحدة حسب موقع ويكي إندكس، بينما يصل عدد مواقع الويكي الإنجليزية 2,800 والألمانية 400 موقع. ومن مواقع الويكي العربية ويكيبيديا، وجوريسبيديا (القانون المشارك) وموقع أرشيف الدراما السوريّة والمعرفة (موقع ويب) و ويكيمكتبات.

الويكي والفكر الموسوعي في أذهان أخصائيي المكتبات والمعلومات[عدل]

لدى العرب[عدل]

ويكيمكتبات ، هي لاتزال بذرة موسوعة متخصصة بعلوم المكتبات والمعلومات لم تخرج من بناة افكار منشئيها بل كانت عملاً تراكمياً بنيَ فوق أعمال الآخرين واستفاد مما سبقه وسعى ليبني فوقه مما يحسن التجارب السابقة ويقدم الفكرة بطريقة ربما تؤدي بعون الله إلى ان تكون الموسوعة العربية للمكتبات والمعلومات قيد الاستخدام من كل مهتم في علم المكتبات والمعلومات . وهنا عرض لما تمَّ رصده من تجارب في الويكي و الفكر الموسوعي الإلكتروني والتي استطعنا أن نصل إليها على الشبكة:

فكرة الدكتور ابراهيم أبو الخير[عدل]

بدأت في العام 2007 وهي أقدم مبادرة تم رصدها عن هذه الفكرة بكمالها وكان الدكتور ابو الخير السباق لهذه الفكرة باعتراف الجميع في الوسط المكتبي ، والتي كانت تعتمد على تقنية الويكي(الميدياويكي) كما هي ويكيمكتبات ، والتي للأسف خرجت وولدت في أرحام عالم عربي كان يتسم في معظمه بالجهل بهذه التقنية فلم تلقى القبول اللازم لها ربما تحمس لها الكثيرون لكن القدرات التي لدى الغالبية كانت ضعيفة والتكنولوجيا كانت حديثة حتى لدى الغرب كان الموضوع حديثاً فكان الدكتور ابو الخير سباقاً في هذه الفكرة حسب ما رصدناه على مواقع الانترنت ، ولما انطلقت الموسوعة العربية للمكتبات والمعلومات "ويكيمكتبات" كان الدكتور أبو الخير أيضاً من السباقين ليدعم فكرتنا التي هي استمرار لفكرته وبناء فوق بناءه. <ref name="test"> الموسوعة العربية الحرة في مجال المكتبات والمعلومات، البوابة العربية للمكتبات والمعلومات. </ref>

Cybrarian 2.0[عدل]

قامت البوابة العربية للمكتبات والمعلومات بمحاولة إطلاق موسوعة حرة في مجال المكتبات والمعلومات ، توقف العمل بها لأسباب مجهولة ، الرابط الافتراضي لها<ref>البوابة العربية للمكتبات والمعلومات لماذا Cybrarian 2.0 </ref> :

http://www.wiki.cybrarians.info/


مباردة الدكتور عماد عيسى[عدل]

تم نشر هذه المساهمة من قبل الدكتور عماد عيسى الاستاذ مساعد بجامعة الملك عبد العزيز وهي مساهمة مبدعة ربما كانت مأسورة بحدود التكنولوجيا التي تحكمها ، ولكن ورغم هذه القيود نجحت الموسوعة وفق المتاح وسارت بخطوات رائعة وتحوي مقالات هامة ويرجع إليها من قبل الباحثين . <ref name="knol">

الموسوعة العربية للمكتبات والمعلومات على نول انطلق بالفكرة أ.د. عماد عيسى.

</ref>

ويكيمكتبات[عدل]

بدأت القصة في (29/7/2010).
انخرط احد مؤسسي الموسوعة في صيف 2010 بورشات تدريبية عن تقنية الويكي نظمتها مجموعة تطوعية تسمى بويكيسوريا أسستها الاستاذة ندى البني (ماجستير في الحوسبة الموزعة) وقام كلٌ من كرم قبسي ، وقصي شيخ خليل (الذين بدأوا بفكرة ويكيمكتبات) بالعمل ودراسة الامكانات التقنية لإنشاء مثل هكذا موسوعة بعد دراسة مجموعة من الجوانب النظرية ، وانطلق مشروع ويكيمكتبات كفكرة في شهر تشرين الأول من العام 2010 ، وانطلق على الانترنت بشكل تجريبي في 10 / آذار / 2011 ، ولا يزال تجريبياً ،أشرف على مشروع التخرج الدكتور محمد زهير بقلة ، وكان مشجعاً للفكرة وداعماً لها .

إذا كما ورد كانت هناك تجربتين سبقت ويكيمكتبات وحسب ما استطعنا أن نرصد الموسوعة الحرة للدكتور إبراهيم أبو الخير ، وموسوعة المكتبات والمعلومات على نول ، كما تبيَّن أعلاه .

ويسعى القائمون على ويكيمكتبات إلى الاستفادة من التجارب السابقة المذكورة لنخرج بتجربة جديدة ناجحة تثري المحتوى الرقمي العربي بخبرات مئات وآلاف المختصين حول الوطن العربي لنجمع وننظم ونخلق هذا المحتوى سوياً .

لدى الغرب[عدل]

موسوعة liswiki[عدل]

http://www.liswiki.com/wiki/Main_Page

موسوعة Library Success[عدل]

http://www.libsuccess.org/

موسوعة Blogging Libraries Wiki[عدل]

http://www.blogwithoutalibrary.net/links/index.php?title=Welcome_to_the_Blogging_Libraries_Wiki


ساهم معنا في إضافة معلومات

المراجع[عدل]

references-column-count references-column-count-{{{1}}} }} }} }}" {{#if: | style="-moz-column-width:{{{عرض العمود}}}; column-width:{{{عرض العمود}}};" | {{#if: | style="-moz-column-count:{{{1}}}; column-count:{{{1}}};" }} }}> <references group=""></references>

<references />